خلاصة

اطلق في شهر شباط 2003 مشروع للمساعدة الفنية في نطاق استراتيجية وطنية الكترونية. والهدف من هذه الاستراتيجية هو الانتقال بلبنان الى مجتمع قائم على المعرفة في اقصر وقت ممكن وفي الوقت نفسه مواجهة التحديات والفرص ذات العلاقة التي يواجهها لبنان. وهذه الاهداف تنسجم مع اعلان بيروت الذي جاء نتيجة اجتماع تحضيري اقليمي عقد في نطاق القمة العالمية لمجتمع المعلومات ونتيجة لتوجيهات القمة ذاتها.
ومن بين الاهداف الرئيسية لهذه الدراسة وضع خريطة طريق للأسس الألكترونية الخاصة بتنمية القدرات والفرص الاقتصادية والمساواة الاجتماعية، اضافة الى البنى التحتية وغير ذلك من ابعاد للسياسات.

ملخص

طلب الى الفريق الاستشاري تقديم الخدمات التالية:
1- اعداد وثيقة تقييم الجهوزية الالكترونية
2- اعداد وثيقة لاستراتيجية الكترونية تسلط الضوء على الأولويات
3- وضع خطة أولية للتنفيذ
4- تنظيم ورشة لتحقيق اجماع وطني

تعتبر المقاربة التي اعتمدتها الاستراتيجية الالكترونية الوطنية، شاملة وعملية في آن.وقد اعد بيان الاهداف الواضحة من خلال وضع سياسات قائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (جرى تحديد 32 منها). كذلك اقترحت برامج وحلول استراتيجية تلتقي مع اهداف السياسات المعلنة وترجمتها الى مشاريع.
ادخل موضوع الاجماع في الرأي في المشروع منذ البداية، حيث جرى تحديد المعنيين من القطاعين العام والخاص والقطاع الاكاديمي وقد استمر الحوار بين هؤلاء طوال فترة المشروع عبر الاجتماعات والمقابلات المباشرة ومن خلال الجماعات المتخصصة بدراسة الموضوع. ومن النتائج البارزة التي حققها المشروع وضع تقييم للجهوزية الالكترونية في لبنان. وقد تناولت هذه الدراسة الجوانب الرئيسية التالية: الوصول الى المعلومات والبنى التحتية، والقيادة الحكومية، والقدرات البشرية والاعمال الالكترونية والبيئة الاقتصادية والبيئة الاجتماعية والتوعية العامة. ونتج عن الدراسة تحديد 18 معياراً للجهوزية الالكترونية. كما كشفت الدراسة ان الشروط الاولية لتسريع عملية قيام مجتمع المعلومات موجودة بالفعل. غير ان لبنان ما يزال يعاني من ثغرات اساسية في هذا الصدد.
وفي ظل المشروع نفسه، استحدث موقع للاستراتيجية الالكترونية الوطنية (www.e-gateway.gov.lb) يتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالمبادرات الالكترونية الوطنية ومجتمع المعلومات.

الاستراتجية الالكترونية الوطنية - النسخة الانكليزيةPDF-Icon